نبذة عن تاريخ المسيحية
· 4 ق.م ـ 6 م، ميلاد يسوع المسيح الناصري
في بيت لحم.
·
30 ـ 37 ميلادية، يوم العنصرة أو يوم الخمسين من
قيامة يسوع من بين الأموات في مدينة أورشليم.
·
54
ـ 63 ميلادية، وقوع أشد الأضطهادات ضد المسيحية بقيادة الملك الروماني نيرون
والقضاء على حياة الرسولين بطرس وبولس في هذه الفترة الزمنية.
·
70 ميلادية، ثورة اليهود على الرومان لغرض إقامة
دولة مُستقلة تعبد الله بحسب الشريعة الموسوية. وقد أدى فشلها الى اشتعال حرب ضروس
والى خراب أورشليم والهيكل والى هجرة الجماعة المسيحية الاولى الى شرق الأردن
والقضاء نهائيا على علاقة المسيحية بالديانة اليهودية.
·
98 ـ 117 ميلادية، إصدار قرار من الحاكم
الروماني في آسيا الصغرى (بليني الصغير) لمطاردة المسيحيين ليس لكونهم أشراراً أو
غير صالحين بل لمُجرّد كونهم مسيحيين.
·
161
ـ 180 ميلادية، شن حملة اضطهادات ضد المسيحيين في بلاد الغال(فرنسا) ولاسيّما في
مدينة ليون حينما قتل الرومان إثر مظاهرة شعبية خمسين مسيحيّا ومن بينهم الأسقف
بوتينس الشيخ ابن التسعين سنة.
·
193 ـ 211 ميلادية، شن الاضطهادات على المسيحيين
ومنعهم من التبشير بدياناتهم ومحاولة قتل جميع الاكليروس في هذه الفترة التي عُرفت
بعهد سبتيمس ساويرس.
·
216 ـ 277 ميلادية، ظهور الديانة المانوية التي
كانت تعتقد بثنائية مطلقة بين الخير والشر وبين النور والظلمة. وقد كانت المانوية
نوعا من التأليف بين التعاليم الفارسية الزرادشتية والتعاليم المسيحية. أسسها
المدعو (ماني) الذي كان ينحدر من بلاد ما بين النهرين(بابل)، ومن ضمن تعاليمه أن
يسوع هو إله النور الذي يهدي الطريق للبشر، وماني هو رسوله، والبارقليط ـ
المُعزي(الروح القدس) قد بشر بمجىء النبي (ماني).
·
240 ـ 272 ميلادية، نفي الملك شهبور الأول
للمسيحيين وأساقفتهم داخل الامبراطورية الفارسية وقتل قادتهم الكبار، وذلك لغرض
إضعاف الكنيسة وشلّ حركتها ومحو رسالتها.
·
251 ـ 356 ميلادية، ظهور الناسك
"أنطونيوس" أبو النساك والحبساء الذين عاشوا في براري مصر والراهب
"باخوميس" الذي أسس الخط الرهباني الأول وشرع بإقامة 9 أديرة للرجال في
صعيد مصر الى يوم وفاته. وتبعته شقيقته مريم التي أسست الحياة الجماعية للراهبات
في الفترة نفسها والتي أسست ديرين للراهبات الى يوم وفاتها.
·
258 ميلادية، استشهاد عدد كبير من المسيحيين
بسبب الإضطهاد العام الذي شُن عليهم من قبل(فاليريانيس) الذي كان يرى وجود
المسيحيين خطراً على وحدة امبراطوريته، فإتخذ الإجراءات القاسية ضد الأكليروس
بإعدام عدد كبير منهم.
·
261 ميلادية، إصدار الامبراطور غاليانس مرسوماً
تسامحياً بعدم الإعتراض للمسيحيين مما أدى الى ازدياد عددهم السريع في هذه الفترة
التي دامت حوالي أربعين سنة.
·
301 ميلادية، اعتناق الدولة الأرمينية للمسيحية
في عهد الملك تيريدات واعتبار القديس غريغوريوس المُنوّر شفيعا لكنيستها، وترتيب
الأبجدية الأرمنية بمساعدة القديس مسروب.
·
303 ـ 304 ميلادية، رفض الجنود المسيحيون
الاشتراك في شعائر العبادة الامبراطورية للآلهة الرومانية في عهد الامبراطور
غاليريوس مما أدى الى أعنف الاضطهادات ضد المسيحيين وإتلاف كتبهم المقدسة وهدم
كنائسهم وتجريدهم من جميع حقوقهم، إضافة الى تعذيبهم وقتلهم.
·
304 ـ 305 ميلادية، ظهور الاضطهادات القاسية ضد
الطبقات المسيحية المؤمنة، وبروز الأخلاقيات المسيحية من المحبة والتضحية والعمل
المخلص والطاعة والتعاون مع السلطات الحاكمة بالرغم من المُضايقات والإضطهادات،
ويُقال بأن عدد المسيحيين في هذه الفترة وصل الى حوالي 50 % من عدد سكان
الامبراطورية الرومانية.
·
312 ميلادية، إهتداء الامبراطور قسطنطين الى
المسيحية بعد رؤيته للصليب في حلم، علامة للنصر. وإعلانه بعد ذلك مرسوم ميلان سنة
313، الذي أوقف فيه كل أنواع الاضطهادات ضد المسيحيين، وإعطائهم حقوقهم الدينية في
العبادة والتبشير والحرية في جميع ربوع الامبراطورية الرومانية.وإعلان نفسه حاميّا للأيمان المسيحي في كل مكان
في العالم.
·
325 ميلادية، عقد المجامع الكنسيّة
العامة(المسكونية) بتأيد من الامبراطور ورعايته وذلك لتثبيت الايمان ضد الهرطقات
وضد الخارجين عن الايمان القويم. ومن أهمها مجمع نيقية سنة(325) ميلادية، الذي أدى
الى توثيق الروابط التي أقامها مرسوم ميلانو(313) بين الامبراطورية الرومانية
والكنيسة.
·
340 ميلادية، انتشار المسيحية بين الأحباش وقبول
ملكها العماد بتأثير من (فروموطيوس) الذي أصبح أول اسقف لتلك البلاد.
·
380 ميلادية، تحريم الوثنية وكل ممارساتها
وملاحقة أهل البدع وتدمير المعابد الوثنية وإعلان الكاثوليكية الديانة الرسمية في
الامبراطورية الرومانية.
· 381 ميلادية، قيام الكنيسة بعقد مجامع مسكونية مثل مجمع القسطنطينية حول(الثالوث الأقدس والتجسّد).
· 410 ميلادية، شن الفرس أشرس حملة من
الأضطهادات ضد المسيحيين الذين كانوا يظهرون نشاطا تبشيريا قويّا في الشرق المعروف
بإمبراطورية الفرس.
· 431 ميلادية، تحريم النسطورية وإعتبارها فكراً
هرطوقياً في مجمع أفسس الذي كان يُنادي بإنفصال الطبيعة الألهية عن الطبيعة البشرية
أثناء الصلب.
· 444 ميلادية، إنفصال الكنيسة المصرية
والحبشية.
· 476 ميلادية، خلع البرابرة للأمبراطور
الروماني الذي كان آخر إمبراطور قبل سقوط الامبراطورية الرومانية وتفتيت الغرب
الروماني وانقسامه الى ممالك بربرية صغيرة.
·
496
ميلادية، إدخال ملك كلوفيس(ملك الأفرنجة ـ فرنسا) الديانة المسيحية الى فرنسا
ومساعدته على نشر المسيحية في عموم البلاد الأفرنجية.
·
590 ميلادية، إهتمام البابا غريوريوس الكبير
بتبشير العشائر الالمانية، وإرساله الرهبان البندكتيين بتأسيس الأديرة الرهبانية
بقيادة القديس بونافيس.
·
600 ميلادية، إهتداء الشعوب الموجودة على أرض
انجلترا وايرلندا والمانيا والمناطق الأخرى من اوروبا الى المسيحية.
·
638 ميلادية، دخول المسلمين أورشليم وبعدها الى
دمشق والاسكندرية في سنة 642 ميلادية، ومن ثمّ الى بلاد فارس في سنة 651 ميلادية،
وآسيا الصغرى وشمال أفريقيا سنة 658 ميلادية، وبلاد اسبانيا في القرن السابع
الميلادي
· 732 ميلادية، نجاح الملك الفرنسي (شارل
مارتيل) بصدّ المسلمين من دخول فرنسا سنة 732 ميلادية من أمام أسوار بواتييه.
وصدهم في الطرف الآخر من اوروبا في الشرق وذلك في معركة ليبانت البحرية سنة 718
ميلادية.
·
800 ميلادية، توحيد ملك الأفرنجة (شارلمان) معظم
دول اوروبا وإعلان نفسه امبراطورا على الامبراطورية الرومانية ومساهمته في تجديد
الايمان المسيحي وصدّه هجوم العرب في شمال اسبانيا.
·
963 ميلادية، تأسيس الراهب أثناسيوس أول دير في
جبل آثوس في شمال اليونان. وجعل الجبل جمهورية للرهبان التي أصبحت فيما بعد فخر
الروحانية الأرثوذكسية.
·
1059 ميلادية، وضع القواعد الشرعية لإنتخاب
البابا وذلك بإختيار الكرادلة وحدهم. والإكتفاء بالمصادقة في الهتاف للمُنتخب
الجديد (البابا) من قبل الشعب والأكليروس.
·
1076 ميلادية، زوال الوجود المسيحي في مطلع
القرن الثاني عشر في شمال أفريقيا تماماً، وإنتقال مركز الثقل المسيحي من جنوب
البحر الأبيض المتوسط الى شماله.
·
1096 ـ 1270 ميلادية، بدء الحملات الصليبية على
الشرق لأنقاذ الأراض المقدسة. وإتخاذ القرار الأول في مجمع كليرمون بطلب من البابا
أربانس الثاني ونزولا عند طلب امبراطور بيزنطية(ألكسي الأول)، الذي كان مهددا من
قبل الأتراك السلاجقة.
·
1171 ـ 1226 ميلادية، مساهمة الكنيسة في بناء
المدارس والأديرة والجامعات الكبيرة وتأسيس الرهبانيات العالمية مثل الرهبنة
الدومنيكية سنة 1171 ميلادية، والرهبنة الفرنسيسكانية سنة 1226 التي أسسها فرنسيس
الأسيزي.
·
1294 ميلادية، وصول أول راهب كاثوليكي
فرنسيسكاني أسمه يوحنا الى الصين واستقراره في بكين، وتعينه أول رئيس أساقفة
لمدينة بكين.
·
1215 ميلادية، فرض الإعتراف بالخطايا مرةً واحدة
في السنة على أقل تقدير وذلك في زمن الفصح وأعياد القيامة في المجمع اللاتراني
الرابع في 1215.
·
1445 ميلادية، اطلاق تسمية الكلدان لأول مرة على
المسيحيين المشرقيين من قبل البابا أوجين الرابع عند انضمام كنيسة قبرص النسطورية
الى الكثلكة وذلك لتميزهم عن المدعويين بالنساطرة.
·
1453 ميلادية، استيلاء الأتراك على مدينة
(القسطنطينية) عنوة في 29 أيار ودخول السلطان التركي العثماني محمد الفاتح في كنيسة
القديسة آيا صوفيا راكبا على حصانه.
·
1492 ميلادية، عودة اسبانيا الى العالم المسيحي
بعد سقوط آخر مدينة اسلامية في الأندلس وهي غرناطة. وفقدان أوروبا المسيحية
للقسطنطينية في نفس الفترة الزمنية.
·
(1517) ميلادية، ظهور تباشير الصراعات الكنسيّة
الكبيرة في الفترات اللاحقة، ونشوء حوادث مهمّة في تاريخ المسيحية الغربية، مع
حدوث نهضة فلسفية ولاهوتية في العقيدة المسيحية. ومن تلك الصراعات، الحركة التي
قادها الراهب الألماني (مارتن لوثر) الذي نادى بالاصلاح في الكنيسة الكاثوليكية،
وبالإنشقاق عنها وبتأسيس ما يُسمى بالحركة البروتستانتية. وتبعه أشخاص آخرون مثل
جان كلفن (سويسرا) وجان كنوكس (اسكتلندا) والملك هنري الثامن في (انجلترا).
وإصطدام الكنيسة بتلك الإنشقاقات ومحاولتها تصليح الأمور وعقد مجمع ترانت ( 1554 ـ
1563) الذي كان في حقيقة الأمر حملة تثقيفية وتجديديّة في الايمان الكاثوليكي ومن
إحدى نتائجه نشوء الرهبنة اليسوعية من قبل القديس أغناطيوس دي ليولا(1540) التي
ساهمت في إنشأء الجامعات الكاثوليكية العلميّة في العالم أجمع.
·
1542 ميلادية، نشوء محاكم التفتيش في أوروبا.
·
1509ـ 1564 ميلادية، بروز حركات الاصلاح الديني
في معظم بلدان اوروبا وانتشارها في عموم اوروبا بقيادة (يوحنا كالفن) ووصول الحركة
الى انجلترا ونشوء ما يُسمى بالكنيسة الانجليكانية.
·
1597 ميلادية، إعدام مسيحيين في مدينة ناغازاكي
(اليابان) مما يدل على وجود مسيحية ناشئة في اليابان. وقتل خمسة وثلاثون ألف مسيحي
في (شيمبارا) في سنة 1635 ميلادية وغلق أبواب هذا البلد بعد تلك الفترة أمام
المُبشرين المسيحيين حتى القرن التاسع عشر.
·
1542ـ 1591 ميلادية، قيام حركات روحيّة تجديديّة
من داخل جدران الكنيسة بقيادة الراهبة القديسة (تريزا الأفيلية) وتأثيرها إيجابيا
على الروحانيات النسكية للرهبنة الكرمليّة واللآهوت العقائدي في الكنيسة
الكاثوليكية عموماً.
·
1615 ميلادية، ترجمة الكتاب المقدس والنصوص
الطقسيّة الى اللغة الصينية وانتشار المسيحية السريع في هذه الفترة، التي أوقفتها
الاضطهادات القاسية من قبل الأباطرة الصينيين.
·
1776 ميلادية، انطلاق الكنيسة في حملة تبشيرية
خارج الحدود الاوروبة في أفريقيا وأمريكا وآسيا، وتأسيس مناطق وقرى مسيحية على
الإسس الأخلاقية المسيحية. والانتشار السريع للكنيسة في الصين وكوريا واليابان،
إضافة الى الصحوّة الدينية المسيحية في أمريكا وتأسيس الكنائس والأبرشيات المسيحية
فيها، ونشوء المنافسة القوية بين البروتستانت والكاثوليك في تبشير السكان الأصليين
في الأمريكتين.
·
1784 ميلادية، إهتداء تاجر كوري للمسيحية عندما
كان ماراً ببكين، ونشره للإيمان المسيحي في بلده بعد رجوعه إليها، وتنظيمه جماعة
مسيحية أولى تبشر بالمسيحية في عموم كوريا بمساعدة المسيحيين الهاربين من الاضطهاد
في الصين.
·
1804 ـ 1860 ميلادية، نشوء نهضة إيمانية
أرثوذكسية في القرنين الأخيرين في الكنيسة الأرثوذكسية الروسية بظهور عدد من
المفكرين الروحانيين ومن أبرزهم ألكسندر خوياكيف، ويوحنا سرجيوف(1829ـ 1908)،
اللذين ركزا على الصلاة وإحياء الطقوس الدينية.
·
1869 ـ 1870 ميلادية، عقد المجمع الفاتيكاني
الأول والخروج بنوع من التوضيح العقائدي بخصوص علاقة العقل بالوحي.
·
1799 ـ 1800 ميلادية بدء التحدي الجديد للكنيسة
في التوجه نحو العالم الجديد وتبشير الشعوب الهندية الأمريكية هناك. ونشوء حملة
إضطهادات من نوع جديد من قبل الثورة في فرنسا التي حاولت تهميش دور الكنيسة وقتل
وإبعاد الكهنة والرهبان فيها، والهجوم على روما وأسر البابا بيوس السادس وحجزه الى
يوم مماته في السجن.
·
1902 ميلادية، تشريد الكهنة والرهبان في فرنسا
بسبب حكم (إميل كومب) وهو طالب أكليريكي سابق، الذي بدأ بغلق جميع المؤسسات
الدينية وتحريم الجمعيات الدينية والرهبانية.
·
1905 ميلادية، صدور قانون فصل الدولة عن الكنيسة
فصلا نهائيا في جمهورية فرنسا، مع الإعتراف بحرية الضمير والإستيلاء على كل
الممتلكات الكنسية وإلغاء جميع المعاهد الدينية.
·
1917 ميلادية، وقوع الكنيسة الأرثوذكسية تحت نير
الحكم الشيوعي في روسيا والدول الشرقية الاوروبية وإلغاء دور الكنيسة الارثوذكسية
لمدة 70 سنة الى مجىء عهد غورباتشوف في نهاية القرن العشرين وتحرير الكنيسة من
السجن الذي كان يُحيطها ويُجرّدها من كل قواها الروحية والرسولية.
·
1926 ميلادية، فصل البابا بيوس الحادي عشر بين
الكنيسة والعمل الرسولي والمصالح السياسية وإرسال المندوبين الى مختلف البلدان كرجال
للدين وليس كرجال للسياسة.
·
1929 ميلادية، محاولة إصلاح الكنيسة علاقاتها مع
الحكومات الاوروبية في القرن التاسع عشر وفشلها في ذلك ووصولها الى حالة من
القطيعة مع الدولة الايطالية وتأسيس دولة الفاتيكان التي بدأت بإدارة الكنيسة
الكاثوليكية في العالم الى يومنا هذا وجعل الكنيسة في الفاتيكان المركز الدبلوماسي
الكاثوليكي العالمي، داعية الى السلام والعدل والمحبة بين شعوب العالم.
·
1948 ميلادية، تأسيس المجلس المسكوني للكنائس
العالمي في مدينة أمستردام. الذي كان خطوة جبارة في العمل المسكوني ومن قراراته:
الإيمان والنظام والعمل والاعتراف بيسوع المسيح ربا وإلها ومخلصاً. وإعتبار
تأييد(مجمع إنتشار الإيمان) الكاثوليكي بهذا العمل كونه خطوة رائعة وعمل إيماني
مُثمر نحو الوحدة والتقارب بين الكنائس العالمية.
·
1962 ميلادية، حضور معظم المطارنة والأساقفة
والكرادلة في العالم والبالغ عددهم 2800 مطرانا وكاردينالا، في تجمّع كاثوليكي
مسيحي، للتكيّف مع العالم ومع أفكاره الجديدة وخلق الحوار المسكوني مع الكنائس
والأديان والعودة الى ينابيع الكتاب المقدس والى الجذور المسيحية الأصيلة في ما
يُسمى بالمجمع الفاتيكاني الثاني.
·
1967 ميلادية، إحتفال في الطقوس الدينية باللغات
المحلية خطوة أولى في التطبيق العملي لقرارات المجمع الفاتيكاني الثاني؛ وخلق نوع
من التآخي بين الكنائس الشقيقة والأديان العالمية والثقافات المختلفة بالحوار
معهم؛ والابتعاد عن روح الإتهام والتجريح، والإعتذار عن الماضي وعن الأخطاء
المُرتكبة من قبل الكنيسة ورجالاتها عبر القرون الماضية. ولقاء البابا مع الشخصيات
الدينية التاريخية مثل بطريرك القسطنطينية وبابا الأقباط ورئيس أساقفة كانتربري
وقادة الأديان الأخرى.
مع العلم ان الكنيسة في نهاية القرن العشرين شهدت تطوّرات عظيمة في العلاقات
الدبلوماسية مع دول العالم، مع تبوء الكرسي البابوي في الفاتيكان، عددا من
البابوات الكبار المشهود لهم في دعوتهم الى تجديد الكنيسة من الداخل، وخلق روح
التآخي والتقارب والحوار بين الشعوب والأديان ودعواتهم المتكرّرة الى نشر السلام
والعدالة والأخلاق الحميدة بين الشعوب.
تعليقات
إرسال تعليق