القائمة الرئيسية

الصفحات

تلخيص كتاب المرشد العربي في النقد النصي للعهد الجديد

 

تلخيص كتاب المرشد العربي في النقد النصي للعهد الجديد



ساهم في هذا الاخ ارثر دانيال والاخ فادي

الوثائق المصورة هنا

(١) السير فريدريك كينيون الذي توفى عام ١٩٥٢م. عالم النقد النصي المعروف في القرن العشرين يلخص أهمية النقد النصى ويقول أنه مما يدعو الى الاطمئنان في النهاية أننا بحر نتيجة هذه الاكتشافات والابحات انها تقوي برهان اصالة الكتب المقدمة وتزيد قناعتنا بأننا نمتلك بين ايدينا كلمة الله الحقيقية.

ويجنر" هنا قائلا يمكن القول بأنه لا توجد عقيدة لاهوتية او موضوع يتوقف على قراءة نصية(3)

 

(٢) بول د. فيجنر"على جميع الأداء السابقة بأنها مبالغ فيها ويضيف: ا انه بالرغم من وجود بعض المواضع في النص الاصلى محل تسلال الا ان المجموع الأساسي من نص العهد الجديد لا نقاش فيه ويمثل نص المخطوطات الأصلية.(٤)

 

انه في كثير من الحالات نجد أن الناقد النصى يستطيع التأكد بدون ادنى شك ان القراءات في القراءة الأصلية د الا انه في بعض الحالات القليلة يصل الناقد إلى قرار غير نهائی معتمدا على التوازن بين الاحتمالات

 

ويجنر" هنا ويقول ان الوفرة في مخطوطات العهد الجديد ذات فائدة عظيمة عندما تحدد القراءة الاصلية للعهد الجديد لانه سيكون من السهل انتقاء وتقييم القراءات التنوعة الباقية نجلاف تصحيح النصوص بدون دليل . لذلك فإن الهدف على النقد النصي لنص العهد الجديد هو تحديد(٥)

 

21 Ibid. P.246 "Although in very many cases the textual critic Is able to ascertain without residual doubt which reading must have stood in the original. there are not a few other cases where he can come only to a tentative decision based on an equivocal balancing of probabilitie

 

122 Wegner, A Student's Guide To The Textual Criticism Of The Bible P. 40 p. 40 "The plethora of New Ibid. Testament manuscripts is a great benefit when trying to determine the original reading of the New Testament. for it is easier to sift through and evaluate the various extant readings than to emend texts with no evidence

 

 

 

(٣) و يقول ميتزجران هذه المخطوطة ربما نسخت من بردية تعود للقرن الثاني.

 

Ibid., P.102 "According to E A. Lowe, k show s paleographical marks of having been copied from a second-century papyrus."

 

 

و يقول السير فريدريك كينيون ان اقتباسات اباء الكنيسة بالرغم من اهميتها كشاهد التاريخ وقبول اسفار العهد الجديد الا انها ذات قيمة اقل من جهة النقد النصي.

 

مرحلة الاقتباس راجع اقتباس يعقوب ٢٨ من متى :۲۲ ۳۹ اقتباس يهوذا ١: ١٨ من ا بطرس ۳: ۱۳ اقتباس ۲ بطرس ١ ١٦ من ٢ تيبوفارس ٣ ١٦ وايضا اقتباس ا تیمر فارس ٥: ١٨ من لوقا (٤٠)

 

 

(٤) و تصل اجمال عدد اقتباسات آباد ما قبل نيقية الى ٢٢ الف اقتباس و باضافة اقتباسات يوسابيوس القيصري يصل العدد إلى ٣٦ الف اقتباس

 

 




(٤٨)

 

 

(٥) اخيرا نجد ان الكم الهائل من المعلومات المتاحة امام الناقر النصي للعهد الجديد لجعله متاكد بصورة عملية ان النص الاصلى قد حفظ في مكان ما بين الشواهد الباقية

 

Black & Dockery, Interpreting the New Testament: Essays on Methods and Issues (48). "The sheer volume of the information available to the New Testament textual critic makes it practically certain that the original text has been preserved somewhere among the surviving witnesses" (٥٣)

 

(٦) تر یکمل کو مفورت نحن نعرف ان هؤلاء النساخ كانوا ذو ضمير حي في انتاج نص يمكن الاعتماد عليه اثناء عملية النسخ كما في المخطوطات (P4, P6, P73) كما نعرف ايضاً ان اخرین عملوا على التخلص من المطلب النصي في المخطوطات

138 Ibid., P.263" We know that they were conscientious to make a reliable text In the process of transcription (as can been seen In manuscripts like P4+64+67 and P75), and we know that others worked to rid the manuscript of textual corruption."

 

و هنا يعلق فريدريك كينيون انه لا توجد اي تغيرات ملفتة للنظر لا في العهد القديم او الجديد كمالا توجد إضافة او حذف الهام في الفقرات ولا توجد تغيرات تؤثر على الحقائق الإيمانية أو العقائد الأساسية .

 

Kenyon, The Chester Beatty Biblical Papyri P.15 "No striking or fundamental variation is shown either in the Old or the New Testament. There are no important omissions or additions of passages, and no variations which affect vital facts or doctrines"(٥٩)

 

 

(٧) يصرح دانيال والاس قائلا النص الاغلب ) Majority Text يختلف عن النص المستلم (Textus Receptus) في حوالي ۲۰۰۰ موقع بما يعني أن اتفاق النصين اكثر من ۹۹ بينما النص الأغلب يختلف عن النص النقدي ( critical )) text فقط في حوالي ٦٥٠٠ موقع وبكلمات اخرى فان النصين يتفقان في

 

بارت ایرمان يقول "في الحقيقة معظم التغيرات الموجودة في المخطوطات المسيحية المبكرة لا علاقة لها بالعقيدة أو باللاهوت. بعيدة كل البعد فمعظم التغيرات ناتجة عن اخطاء مجرية زلات القلم هدف عرضي اضافات غير مقصودة (١٠١)

 

http://bible.org/article/majority-text- and-original-text-are-they-identical "The Majority Text differs from the Textus Receptus in almost 2,000 places. So the agreement is better than 99 percent. But the Majority Text differs from the modern critical text in only about 6,500 places. In other words the two texts agree almost 98 percent of the time

 

 

(8) ويقول فریدریک کینیون ان الفترة بين تأليف الأصول (اسفار العهد الجديد) واقدم شاهد باق صغير جدا حتى انه يمكن القباله حيث سقطت اخر محاولة للتشكيك في الكتب المقدسة كل من الموثوقية والسلامة الكاملة لكتب العهد الجديد صارت هي الاســـــاس النهائي

 

 

و يقول ايضا انه من المؤكد عملياً ان القراءة الحقيقية لكل فقرة بها شك محفوظة في وثيقة او اخرى من الوثائق القديمة (١٠٢)

 

 

Kenyon, Our Bible and the Ancient Manuscripts, p. 23 It is practically certain that the true reading of every doubtful passage Is preserved in some one or other of these ancient authorities

 

 

(9) وهذا يعني ان النص الاسكندري ناتج عن عملية نسخ ونقل مسيطرة ومراقبة بعناية(١٠٨)

 

287 Ibid., Thus it appears to represent the result of a carefully controlled and supervised process of copying and transmission".

 

 

(١٠)مما ادى الى القول بان نص المخطوطة الفاتيكانية له وجود بالفعل في القرن الثاني الميلادي (١١٩)

 

Ibid.," The discovery of P75 showed that the text of Codex B existed already in the second century".

 

(11)رأي صورت كان صحيحا بالأساس عندما افترض أن النص المصري هو تقليد محفوظ بمناية وليس ناتج عن عملية تنقيع على الاطلاق (١٢٠)

 

Ibid. Hort was basically correct when he surmised that the Egyptian text type Is a carefully preserved tradition and not a recension at all Ibid. These MSS seem to represent a relatively pure form of preservation of a relatively pure line of descent from the original text

 

 

(١٢) يقول مايكل هولزMichael Holmes) ) أن القراءة التي تفسر سبب وجود القراءات الاخرى هي الاصلية ٢٠٦٦(١٢٤)

 

 

(١٣)عمليات التوحيد هذه تجيز لنا ان نقول بان برديات العهد الجديد المبكرة لها اسلاف (antecedents) ترجع الى قرن أقدم من زمن هذه البرديات(١٢١)

 

These standardization Ibid… procedures permit us to claim that our NT papyri had very earliest antecedents or ancestors as much as a century earlier than their own time". 300 Ernest Cadman Colwell, Studies inmethodology in textual criticism of the

 

(١٤) و بغض النظر عن بعض الاستثناءات فان معظم الاختلافات بين النصوص النقدية تنتج عن تنوع درجة وزن الدليل الخارجي )

 

الحرف {A}: تدل على ان القراءة مؤكدة – الحرف B [تدل على ان النص مؤكدة تقريباً] – الحرف {C} تدل على ان اللجنة وجدت صعوبة في تحديد اي القراءات توضع في النص] الحرف {D: [ر تحدث نادراً وتدل(١٣٣)

 

(١٥) يقول اليوت أنا اعتقد انه من المناسب أن نعيد بناء النص الاصلي بتطبيق المعايير الداخلية. و حسب هذا المنهج ... فان المخطوطات هامة اساساً كشواهد للقراءات (١٣٧)

 

Elliott, Keeping Up P.43

 

 

 

(١٦) يذكر تشار لزليتش أن السير راقيه د الرمبل (Sir David Dalrymple) سأله واحد عن فرضية تدمير العهد الجديد وفقدان کل نسخه بنهاية القرن الثالث الميلادي فهل يمكن اعادة تجميعه من كتابات الاباء؟ فقال له: انظر هذه الكومة من الكتب هل تذكر سؤالك عن العهد الجديد والاباء؟...

لقد وجدت العهد الجديد بكامله ماعدا احدى عشر عدد

 

و يقول بروس ميتزجر في حالة تد میر گل مصادر العهد الجديد فستكون اقتباسات الاباء كافية وحدها من اجل اعادة تكوين كل العهد الجديد

 

د يؤكد هذا ايضاً وافيد الان بلاك حيث يقول اذا تم تر میرکل مخطوطات العهد الجديد فان نص(٥٢)

 

Charles Leach Our Bible. How We Got It? P. 35-36 Look at these books You remember the question about the New Testament and the Fathers? That question roused my curiosity, and as I possessed all the existing works of the Fathers of the second and third centuries I commenced to search and up to this time I have found the entire New Testament, except eleven verses 'cf Geisler & Nix (470

Bruce Metzger. The Text Of The New Testament Its Transmission. Corruption and Restoration P. 126

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات

التنقل السريع