الاباء والنص البيزنطي....(1)
وقد قرانا ورقة ويبلبور بيكرينج المقدمة حول The text of the church تعليقا علي طرح كرت الاند وسنستعرض بعض الاحصائيات
في هذا المقال لعرض بعض حقائق حول النص البيزنطي عند الاباء.
أدلة من الآباء الأوائل
1. مارسيون (160؟): استخدم مارسيون في الغالب نص الأغلبية وحده في 18٪ من
المقاطع ، مع اختلاف عدد كبير من المقاطع عن كل من نصوص الأغلبية والنصوص المصرية
(40٪) من إجمالي 94 مقطعا. قد يجادل بيكرينغ بأن انحياز مارسيون إلى نص الأغلبية
يدعم أسبقيته.
2. إيريناوس (ت 202): استشهد إيريناوس في المقام الأول بالنص المصري وحده في 24٪
من المقاطع ونص الأغلبية وحده في 16.5٪ من المقاطع ، بإجمالي 181 مقطعا.
3. كليمنت الإسكندري
(ت 215): أظهر كليمنت
الإسكندري تفضيلا للاستشهاد بكل من النصوص الأغلبية والمصرية معا في 29٪ من
المقاطع ، بينما استخدم نص الأغلبية وحده بشكل متكرر (15٪) أكثر قليلا (15٪) من
النص المصري وحده (24٪) من إجمالي 161 مقطعا.
4. هيبوليتوس (ت 235): أظهر هيبوليتوس استخداما متوازنا نسبيا ، مستشهدا بنص
الأغلبية وحده في 21٪ من المقاطع والنص المصري وحده في 24٪ من المقاطع من إجمالي
33 مقطعا.
5. أوريجانوس (ت 254): أظهر أوريجانوس تفضيلا أعلى للنص المصري وحده ، حيث استشهد
به في 30٪ من المقاطع ، بينما استخدم نص الأغلبية وحده في 17٪ من المقاطع ،
بإجمالي 459 مقطعا.
6. ميثوديوس (280؟): استشهد ميثوديوس في الغالب بكل من النصوص الأغلبية
والمصرية معا في 31٪ من المقاطع ، مع عدد ملحوظ من المقاطع التي تظهر الاتفاقات
والاختلافات بين النصين. استخدم نص الأغلبية وحده في 19٪ من المقاطع من إجمالي 32
مقطعا.
7. أدامانتيوس (ت
300): فضل أدامانتيوس نص
الأغلبية وحده ، مستشهدا به في 31٪ من المقاطع ، بينما يتماشى أيضا مع النص المصري
وحده في 24٪ من المقاطع ، من إجمالي 29 مقطعا.
8. أستيريوس (ت 341): استشهد أستيريوس في الغالب بكل من نصوص الأغلبية والنصوص
المصرية معا في 50٪ من المقاطع ، مع تكرار أعلى لاستخدام نص الأغلبية وحده (40٪)
مقارنة بالنص المصري وحده. ولم تقدم النسبة المئوية الدقيقة للنص المصري وحده.
9. باسيليوس
(ت 379): أظهر باسيل تفضيلا
واضحا لنص الأغلبية وحده ، حيث استشهد به في 40٪ من المقاطع ، بينما استخدم النص
المصري وحده في 11٪ من المقاطع ، من إجمالي 249 مقطعا.
10. الدساتير الرسولية
(380؟): اتجهت الدساتير
الرسولية نحو نص الأغلبية وحده، مستشهدة به في 41٪ من الفقرات، مع عدد كبير من
المقاطع التي تظهر الاتفاقات والاختلافات بين النصين. كان لديهم ما مجموعه 46
مقطعا.
11. إبيفانيوس (ت 403): أظهر إبيفانيوس اختلافات في استخدامه ، حيث يتماشى مع النص
المصري وحده في 23٪ من المقاطع ونص الأغلبية وحده في 22٪ من المقاطع من إجمالي 114
مقطعا.
12. فم الذهب (ت 407): استخدم فم الذهب في الغالب نص الأغلبية وحده في 40.5٪ من
المقاطع ، بينما يتماشى مع النص المصري وحده في 8.5٪ من المقاطع من إجمالي 915
مقطعا.
13. سيفيريان (ت 408): أظهر سيفيريان استخداما متوازنا نسبيا ، مستشهدا بنص
الأغلبية وحده في 30٪ من المقاطع والنص المصري وحده في 9٪ من المقاطع من إجمالي 91
مقطعا.
14. ثيودوروس
موبسويستيا (ت 428): فضل ثيودوروس
موبسويستيا نص الأغلبية وحده ، مستشهدا به في 39٪ من المقاطع ، بينما استخدم النص
المصري وحده في 14٪ من المقاطع من إجمالي 28 مقطعا.
15. ماركوس إرميتا (ت
430): استشهد ماركوس
إرميتا في الغالب بكل من نصوص الأغلبية والنصوص المصرية معا في 35٪ من المقاطع ،
بينما استخدم نص الأغلبية وحده (35٪) والنص المصري وحده (19٪) في ما مجموعه 37
مقطعا
16. ثيودوتوس (ت 445): أظهر ثيودوتوس استخداما متوازنا ، حيث يتماشى مع كل من
النصوص الأغلبية والمصرية بالتساوي بنسبة 37.5٪ من المقاطع ، مع اختلاف جزء أصغر
عن كلا النصين من إجمالي 16 مقطعا.
17. Hesychius (ت 450): استخدم Hesychius في الغالب نص الأغلبية وحده في 33٪ من
المقاطع ، بينما يتماشى مع النص المصري وحده في 12٪ من المقاطع من إجمالي 84
مقطعا.
18. ثيودوريت (ت 466): استخدم ثيودوريت في المقام الأول نص الأغلبية وحده (42٪)
وكان له توافق صغير مع النص المصري وحده (6٪) في ما مجموعه 481 مقطعا.
- يوحنا الدمشقي (ت 749): استخدم يوحنا الدمشقي في الغالب كلا من نصوص الأغلبية
والنص المصري معا (40٪) وكان جزء صغير يتماشى مع نص الأغلبية وحده (40٪)
والنص المصري وحده (11٪) في ما مجموعه 63 مقطعا.
Table 1: Summary of the Church Fathers Statistics
Father |
Date |
Egyptian alone |
Egyptian &
Majority |
Majority alone |
Other |
Total |
Marcion |
(160?) |
32% |
10% |
18% |
40% |
94 |
Irenaeus |
(d.202) |
24% |
16.5% |
16.5% |
43% |
181 |
Clement Alex. |
(d.215) |
24% |
29% |
15% |
32% |
161 |
Hippolytus |
(d.235) |
24% |
18% |
21% |
37% |
33 |
Origen |
(d.254) |
30% |
28% |
17% |
25% |
459 |
Methodius |
(280?) |
25% |
31% |
19% |
25% |
32 |
Adamantius |
(d.300) |
24% |
21% |
31% |
24% |
29 |
Asterius |
(d.341) |
--- |
40% |
50% |
10% |
30 |
Basil |
(d.379) |
11% |
39% |
40% |
10% |
249 |
Apost. Const. |
(380?) |
11% |
33% |
41% |
15% |
46 |
Epiphanius |
(d.403) |
23% |
30% |
22% |
25% |
114 |
Chrysostom |
(d.407) |
8.5% |
38% |
40.5% |
13% |
915 |
Severian |
(d.408) |
9% |
37% |
30% |
24% |
91 |
Theod. Mops. |
(d.428) |
14% |
29% |
39% |
18% |
28 |
Marcus Erem. |
(d.430) |
19% |
35% |
35% |
11% |
37 |
Theodotus |
(d.445) |
12.5% |
37.5% |
37.5% |
12.5% |
16 |
Hesychius |
(d.450) |
12% |
37% |
33% |
18% |
84 |
Theodoret |
(d.466) |
6% |
41% |
42% |
11% |
481 |
John Damas. |
(d.749) |
11% |
40% |
40% |
9% |
63 |
تعليقات
إرسال تعليق