ديدموس الضرير والاناجيل
فيما
يلي بعض النتائج حول نص الإنجيل لديديموس الضرير ، استنادًا بشكل أساسي إلى مجلد بارت
إيرمان في سلسلة NTGF (العهد الجديد في الآباء اليونانيين) ، ديديموس الضرير ونص الإنجيل
، الذي نُشر عام 1986. د. إيرمان بذل الكثير من الجهد في التحضير لنيل درجة
الدكتوراه. أطروحة لجمع وتحليل اقتباس الإنجيل في الكتابات الموجودة لديديموس ، الذي
عمل في الإسكندرية في أواخر القرن الثالث. على الرغم من وجود بعض العيوب في
عمل إيرمان ، إلا أنه يسعى إلى تحقيق هدف جدير بالاهتمام. دعنا نحاول استخدامه
للإجابة على سؤال بسيط: هل كان نص الأناجيل لديديموس أشبه بـ Codex Vaticanus (المخطوطة الرئيسية للنص السكندري)
Table: Agreement of Didymus with Codex Vaticanus (B)
and the Byzantine Text in Matthew
Readings |
Agreement with Byzantine |
B
Readings |
24 times
(49%) |
Byzantine
Readings |
25 times
(51%) |
انجيل متي وديدموس الضرير:
•
تم
تقديم قائمة توضح الأماكن الموجودة في متى 25: 6-28: 20 حيث وافق Didymus مع TR أو
A أو Aleph أو B ، جنبًا إلى جنب مع الاتفاقات والخلافات
المحددة.
•
بناءً
على الـ 20 وحدة التي تم تحليلها ، تم تحديد أن الزوج البيزنطي لهما إجمالي 32
اتفاقية من أصل 40 ، مما أدى إلى اتفاق بنسبة 80٪.
•
حصل
الزوج السكندري (الفاتيكانية
والسينائية) على إجمالي 24 اتفاقية من أصل 40 ، نتج
عنها اتفاق بنسبة 60٪.
•
استنتج
أن نص ديديموس في متى 25: 6-28: 20 ظهر بيزنطي أكثر بكثير من الإسكندرية بناءً على
هذه الاتفاقيات.
•
بناءً
على الـ 20 وحدة التي تم تحليلها ، تم تحديد أن الزوج البيزنطي( المستلم
والسكندرية) لهما
إجمالي 28 اتفاقية من 32 ، مما أدى إلى اتفاق بنسبة 88 ٪.
•
حصل
الزوج السكندري على إجمالي 20 اتفاقية من أصل 32 اتفاقية ، نتج عنها اتفاق بنسبة
63٪
• .تم التأكيد على أن هذه النتائج تشير إلى أن نص ديديموس في متى 25: 6-28: 20 كان بيزنطيًا أكثر بكثير من الإسكندرية.
Variant-Unit |
Didymus |
TR |
Codex A |
Aleph |
B |
25:6 |
Agree |
Agree |
Agree |
Agree |
- |
25:6 |
Agree |
Agree |
Agree |
Disagree |
- |
25:15 |
Agree |
Agree |
Agree |
Agree |
Agree |
25:16 |
Agree |
Agree |
Agree |
Agree |
Agree |
25:33 |
Agree |
Agree |
Agree |
Agree |
Agree |
25:33 |
Agree |
Disagree |
Agree |
Disagree |
- |
25:33 |
Agree |
Agree |
Agree |
Disagree |
Agree |
25:41 |
Agree |
Agree |
Agree |
Disagree |
Disagree |
25:41 |
Agree |
Agree |
Agree |
Agree |
Disagree |
26:15 |
Agree |
Agree |
Agree |
Agree |
Agree |
26:53 |
Agree |
Agree |
Agree |
Agree |
Agree |
26:53 |
Agree |
Agree |
Agree |
Disagree |
Agree |
26:53 |
Agree |
Agree |
Agree |
Agree |
Disagree |
28:19 |
Agree |
Agree |
Disagree |
Agree |
Disagree |
Table: Agreement of Didymus with Codex Vaticanus (B)
and the Byzantine Text in Mark
Readings |
Agreement with Byzantine |
B
Readings |
4 times
(80%) |
Byzantine
Readings |
1 time
(20%) |
Table: Agreement of Didymus with Codex Vaticanus (B)
and the Byzantine Text in Luke
Readings |
Agreement with Byzantine |
B
Readings |
28 times
(62%) |
Byzantine
Readings |
17 times
(38%) |
Table: Agreement of Didymus with Codex Vaticanus (B)
and the Byzantine Text in John
Readings |
Agreement with Byzantine |
B
Readings |
17 times
(42.5%) |
Byzantine
Readings |
23 times
(57.5%) |
Here is a more
detailed table
Gospel |
Agreements
with Codex B against Byzantine |
Agreements
with Byzantine against Codex B |
Total
Agreements |
Percentage
of Agreements with Codex B |
Percentage
of Agreements with Byzantine |
Matthew |
24 |
25 |
49 |
49% |
51% |
Mark |
4 |
1 |
5 |
80% |
20% |
Luke |
28 |
17 |
45 |
62% |
38% |
John |
23 |
17 |
40 |
57.5% |
42.5% |
Total |
79 |
60 |
139 |
57% |
43% |
بشكل
عام ، يؤكد الجدول أن نص إنجيل ديديموس هو نص إسكندراني بيزنطي مختلط ، مع ميل
طفيف نحو المخطوطة ب (الإسكندرية) في بعض الحالات ونحو النص البيزنطي في حالات
أخرى.
تعليقات
إرسال تعليق